أخر الموضوعات

Post Top Ad

السبت، 5 مايو 2018

كشف تطبيقات التجسس والتخلص منها في هواتف أندرويد



كيفية كشف تطبيقات التجسس والتخلص منها على هواتف أندرويد


ليس أمرًا غريبًا أن تكون قلق من احتمالية ان يكون هاتفك مراقب وشخص ما يتجسس عليه، وهو أمر حقا مزعج وخطير في كثير من الاحيان عندما تشعر أن هاتفك وبما يحويه من معلومات وبيانات يتلصص عليها طرف آخر وبل والأمر يتخطى ذلك حيث يمكن سماع المكالمات التي تجريها والرسائل أو تشغيل الكاميرا والتقاط صور، فإليك بعض الإرشادات التي ستساعدك إن شاء الله في معرفة ما اذا كان هاتفك يتم التجسس عليه أم لا.

ملحوظة: اكتشاف تطبيقات التجسس يعد أمر شبه مستحيل في كثير من الأحيان، ولكن هناك عدة علامات تشير إلى وجود تلك التطبيقات الخبيثة في الهاتف، وهي عبارة عن بعض الأمور تظهر في الهاتف حديثا ولم تكن موجودة في السابق وهي كالتالي:

أولا: علامات وجود تطبيقات تجسس بشكل عام:



1- إذا كانت البطارية تُستهلك بشكل أسرع من السابق المعتاد.

برامج التجسس والمراقبة تستنفذ البطارية بشكل كبير، فقد يكون ذلك راجع إلى وجود برنامج مراقبة يعمل في الخفاء على هاتفك، وخاصة ما إذا كان هاتفك يأخذ وقت كبير في الشحن أكبر من السابق المعتاد.
مع الأخذ في الاعتبار أنك لا تلعب العاب أو تستخدم برامج معروف عنها استهلاكها الكبير للطاقة مؤخرًا، لأن في هذه الحالة ستكون هذه الأمور هي سبب الاستنفاذ السريع للبطارية.


2- إذا كان هاتفك يسخن بسرعة وبشدة وبإستمرار.

إذا لم تكن هذه طبيعة هاتفك من الأساس أو لا تلعب العاب أو تستخدم برامج ثقيلة، فربما يكون سبب ذلك برنامج مراقبة وتجسس يعمل في جهازك، مع الأخذ في الاعتبار ان هنالك بعض الهواتف تسخن عند شحنها حتى لا يختلط عليك الأمر.


3- وجود تشويش وضجيج أو صدى صوت اثناء اجراء المكالمات.

وجود تشويش وضجيج أو صدى صوت أثناء المكالمات التي تجريها، فهذا مؤشر على وجود طرف ثالث يستمع ويتجسس على مكالماتك، مع الأخذ في الاعتبار ان تكون هذه الحالة لم تكن الحالة الطبيعية لهاتفك مسبقا عند شراءه وانما طرأت بعد ذلك.


4- الروت Root

هناك تطبيقات تجسس تتطلب روت للهاتف لكي تعمل، فإذا لم تقم بعمل روت لهاتفك مسبقًا وقمت بفحص هاتفك وتبين أن الروت مُجرى في الهاتف، في هذه الحالة فهذا قد يدل على وجود تطبيقات تجسس تعمل في الخفاء في هاتفك.
ما هو الروت:(هي عملية برمجية لتمكين بعض التطبيقات من الوصول الى جذر نظام اندرويد لكي تجري تعديلات وتغييرات جديدة على النظام)
كيف أفحص الهاتف:استخدم هذا التطبيق، نزله من المتجر من هنـــا.





ثانياً: علامات وجود تطبيقات تجسس ضعيفة (ما لم تكن هذه العلامات هي حالة هاتفك الطبيعية أي وجود خلل منذ لحظة شراءه):


1- حدوث انهيار (crash) للتطبيقات وللهاتف بشكل متكرر.

2- يعيد الهاتف تشغيل نفسه بدون اشعار مسبق.

3- يرسل ويستقبل رسائل غريبة من تلقاء نفسه.

4- يجري مكالمات من تلقاء نفسه.

5- يقفل ويفتح من تلقاء نفسه.

6- الشاشة تضيء من تلقاء نفسها بالرغم من ضبطه على وضع الخمول.




ثالثا: كيفية التخلص من تطبيقات المراقبة والتجسس:

أتبع الخطوات التالية:

1- قطع الاتصال بالانترنت

عند شكك في وجود تطبيقات تجسس فإن أول خطوة ضرورية وعليك القيام بها فورا هي قطع كافة أشكال الاتصال بالانترنت في هاتفك، لكي تقطع الاتصال بين تطبيقات التجسس وبين الجهة التي تتجسس عليك.


2- استعادة ضبط المصنع

وهي الخطوة الرئيسية لتتخلص من تطبيقات التجسس في هاتفك، ولكن اعادة ضبط المصنع أيضا سيزيل كافة التطبيقات والاعدادات والرسائل والصور واعادة تثبيت نسخة جديدة من الأندرويد بتطبيقاتها الأساسية فقط.


3- استخدام تطبيقات مكافحة للتجسس

بعد القيام بالخطوتين السابقتين عليك الآن تثبيت تطبيق مكافح للتجسس لحماية إضافية، يمكنك تثبيت هذا التطبيق المكافح للتجسس وهو مجاني، نزله من المتجر من هنــا.

إذا كان لديك أي استفسار بخصوص هذا الأمر  أو اقتراح لا تتردد في ااتواصل معنا من خلال التطبيقات أو من ارسل رسالة من هنـــــــــا.


اندرويد, حماية, تجسس, مراقبة،كيفية, القضاء, التخلص, مكافحة, تطبيق, تطبيقات, تنزيل, مكالمات, صورة, كاميرا, اندرويد, حماية, تجسس, مراقبة،كيفية, القضاء, التخلص, مكافحة, تطبيق, تطبيقات, تنزيل, مكالمات, صورة, كاميرا, اندرويد, حماية, تجسس, مراقبة،كيفية, القضاء, التخلص, مكافحة, تطبيق, تطبيقات, تنزيل, مكالمات, صورة, كاميرا, اندرويد, حماية, تجسس, مراقبة،كيفية, القضاء, التخلص, مكافحة, تطبيق, تطبيقات, تنزيل, مكالمات, صورة, كاميرا


هناك تعليقان (2):

Post Top Ad